جمعية ألوان هي جمعية بعيدة عن أي انتماءات سياسية أو دينية وتدعم نشاطات المدنيين في سوريا و لبنان وتركيا لمساعدة الأطفال السوريين ضحايا الظرف العنيف والمدمر الذي تمر به سوريا حاليا.

مهمتنا

دعم المشاريع التي تقدم مساعدة اجتماعية تربوية ونفسية، والسماح للأطفال بالحصول على التربية والتعليم ضمن إطار مُطـَمئن وآمن. و كذلك العمل قدر الإمكان على تقديم مساعدات مادية و وجبات طعام وملابس وتجهيزات مدرسية وإنشاء روابط مع العائلات.

لمحة تاريخية

أنشئت هذه الجمعية التي يقع مقرها في ليون- فيلوربان في آب 2012 بمبادرة من حسان عبد الرحمن وهو موسيقي سوري مقيم في فرنسا منذ عام 1998.
ألوان هي جمعية تابعة لمجموعة التنمية والإغاثة السورية (كودسي)، قانون رقم 1901، المعترف بها من قبل وزارة الخارجية الفرنسية.
تعتمد الجمعية بشكل أساسي في استمرارها على تبرعاتكم وعضويتكم فيها وكذلك على الفعاليات الثقافية التي ننظمها على مدار العام. يذهب ريع الجمعية بشكل كامل إلى فرقنا العاملة بمساعدة الأطفال، كما يتم تحديث جدول الفعاليات خلال العام لذلك ندعوكم لزيارة الصفحة « فعاليات » على موقعنا.

من نحن؟

المكتب
الرئيس: حسان عبد الرحمن
نائب الرئيس: مازن شمسين
السكرتيرة: فابيان أوستراتياد
المحاسبة: علياء حيّان

 

المجلس الإداري:
حسان عبد الرحمن: موسيقي
مازن شمسين: مهندس
فابيان أوستراتياد: مغنية، مؤلفة أغاني.
علياء حيّان: معلمة
ناريمان بولقرون: معلمة لغة عربية
إيمانويل بريجون: بروفيسور في اللغة العربية
إيمانويل ريشارديه: صانع أفلام فيديو
أرميني بورانيان: بروفيسور في اللغة العربية
سامية سعدي: محامية
إليزابيث لونغونيس: عالمة اجتماع تتقن اللغة العربية، وهي مختصة في شؤون الشرق الأوسط
جاك هويت: متقاعد
كريس مونييه: متقاعدة
آن-ماري لادوفيزز: متقاعدة

جميع أعضاء الجمعية متطوعون.

 

نشاطنا

سوريا  

عملنا في سوريا

في إطار بنية تربوية مختلطة و متعددة الطوائف أقامت لجان من الناشطين السوريين برنامجا للتربية والتعليم مصمماً خصيصا لحوالي خمسين طفلا من العائلات النازحة، يتضمن نشاطات متنوعة كالرسم والتلوين والرياضة والموسيقى.
كما تم إنشاء مشروع آخر في ضواحي دمشق حيث يستفيد مئات من الأطفال من تعليم منتظم من المرحلة الابتدائية حتى الثانوية. وكذلك تم إنشاء مطعم أهلي ونأمل أن نستطيع المشاركة في هذه المساعدات المادية (وجبات، ملابس، لوازم مدرسية) وأن نساعد في خلق روابط مع العائلات.

babyland rognée

لبنان 

في لبنان

تقدر السلطات اللبنانية عدد اللاجئين السوريين بـ 1.2 مليون في لبنان، ثلاثة أرباع هذا العدد هم من النساء والأطفال. تعرض هؤلاء الأطفال مباشرة أو غير مباشرة للعنف منذ أكثر من أربع سنوات ونصف، تاريخ اندلاع الثورة السورية، وما آلت اليه من حرب وتشرد. تصف اليونيسيف هؤلاء اللاجئين السوريين الأطفال بـ »الجيل الضائع ». هؤلاء الأطفال يعانون من عواقب الأزمة السورية الجسدية والنفسية، وهم كما هو معروف الجزء المستضعف من المجتمع بصورة عامة.

مشروع ألوان هو مبادرة مستقلة بدأت في بيروت في عام 2013 وما زالت مستمرة حتى اليوم. المبادرة عبارة عن ورش تفريغ عن طريق الفن بجميع اشكاله موجه للاطفال السورين باعمار مختلفة علما ان غالبيتهم هم ما بين ٦ الى ١٤ عاما.
نظرا لاستمرار الطلب والاحتياجات وتقديرا للعمل نفسه تسعى المبادرة الى ضمان استمراريتها وتطويرها علما أن السياق اللبناني لديه خصوصية عدا عن تلك السياسيّة، تلك المتعلقة بوجوب التعامل مع المحيط المضيف للاجئين السوريين، والذي بأغلبه فلسطيني، ولكن أيضا محيط اللبنانين المهمشين في مناطق مختلفة من لبنان. تحديدا في المناطق التي نشطت وتنشط فيها مبادرة ألوان.

هدف الفريق هو تزويد الأطفال اللاجئين بمساحة حرّة آمنة يمكنهم من خلالها التعبير عن مشاعرهم المختلفة. ومن خلال هذا المشروع، ينمي الأطفال مهاراتهم الفنية والإبداعية ويتشجعوا على تبادل مشاعرهم بما يسمح للأطفال استعادة الثقة في أنفسهم، لإعادة الروابط مع محيطهم، وتعزيز آليات التصدي للمشاكل اللامحدودة التي يتعرضون لها.

يتكون فريق ألوان من مديرة وثلاث منشطين. جميعهم مؤهلين ومتخصصين في أنواع عدة من الفنون، الرسم الحر والعرائس والمسرح والموسيقى والقراءة …الخ، علما أنهم اتبعوا وما زالوا دورات دورية سنوية في مجال التفريغ عن طريق الفن.

يقوم طبيب ومحلل نفسي بمتابعة فريق ألوان بصورة إسبوعيّة منذ آذار ٢٠١٣ وحتى اليوم. يواكب الفريق ويعطيه الفسحة اللازمة للتفريغ عن مشاعره وأفكاره المتعلقة بالعمل. هذه المتابعة القريبة والمستدامة كان لها أثر نوعي على الفريق كأشخاص وكسويّة أداء.

يقوم الفريق سنويا بالاتفاق مع شركاء / مراكز استقبال اللاجئين لوضع برنامج سنوي يتماشي مع البرنامج الدراسي السنوي. وعليه عدد الاطفال والمكان ممكن أن يختلفا من سنة الى أخرى.

 

تركيا   

عملنا في تركيا

10393739_640963656000598_448113567134529870_n

الفرقة الموسيقية للأطفال السوريين في أنطاكية تركيا, مؤسسة ألوان.

بداية هذا المشروع تعود الى نيسان 2014 في مدينة أنطاكية التركية, بمشاركة الأطفال السوريين المهاجرين في هذه المدينة والذين كانوا جزءا من مشروع أطفال الرقة المبدعون المدعوم من ألوان. هذه الفرقة تمت بإدارة الناشط الموسيقي قيصر أبو الزور.

مشروع هذه الفرقة الموسيقية تم ضمن اطار الدعم النفسي للأطفال عن طريق الفن, حيث يتم تعليم الموسيقى بشكل أساسي على الات الكمان وبشكل اقل على العود والات الايقاع.

10492180_640966322666998_5632401206884838906_n

الهدف الاساسي هو تأسيس معهد للفن للأطفال السوريين المقيمين في أنطاكية, وتطوير الفرقة الموسيقية للأطفال الذين سينقلون رسالة سلام الى العالم عن طريق الموسيقى, وكذلك تنظيم حفلات موسيقية والتي من المفترض بها ان تساهم في تمويل هذا المشروع.

خلال هذا العام استطاعت هذه الفرقة تقديم حفلتين موسيقيتين في مخيم اللاجئين في تنوز ,أنطاكية, والثانية في صالة مؤسسة بحر .

مشروع التدريس استمر ثلاثة اشهر من دون الات موسيقية, بسبب نقص الامكانات المادية, ومن ثم تم شراء عدة كمنجات والهدف مستقبلا هو تأمين الات لكل الأطفال المشاركين .

المشروع لاقى ترحيبا واسعا من قبل السوريين, ولكن للأسف لا نستطيع حاليا استقبال أكثر من 12طفل بسبب عدم توفر الآلات الموسيقية للراغبين.

جمعية ألوان ترغب بدعم هذه المبادرة ماديا ومعنويا لكي تتمكن من استقبال اكبر عدد ممكن من الاطفال. وتطمح من خلال مساعدتكم دعم صديقنا قيصر المسؤول التنفيذي عن المشروع لشراء الآلات الموسيقية وكذلك المواد التعليمية لضرورية لاستمرار عمل المشروع على أحسن وجه ممكن.

11193395_440214659472837_2314950737143359761_n

المعرض المتنقل

«أطفال سوريا، في قلب الجروح المخفية»

وهو عبارة عن عرض مؤلف من 11 لوحة يهدف الى تعريف الجمهور لواقع الأطفال السوريين الذين يعانون من صدمة الحرب، وذلك من خلال إبراز اهمية وفائدة العمل المنجز على الارض من خلال فرق ألوان أو العمل الذي تدعمه الجمعية.
تمثل هذه التوعية أيضا فرصة لمناشدة المتبرعين الذين ستساعد تبرعاتهم الفرق التي تشرف على الورش بمتابعة وتطوير عملها.
يتم شرح خطوات العمل من خلال نصوص عربية وانكليزية وفرنسية مرفقة  بصور و مقاطع فيديو لأطفال خلال عملهم في الورش، كما تزينها لوحات تحاكي رسوما سابقة تم انجازها في ورش العمل المختلفة.
كما يتم اقتراح التصاميم الأصلية في هذه الورش أيضا.
أما العرض السينمائي فتتم دراسة تفاصيله لكي يكون المعرض قابلاً لكسر قواعد المكان الواحد والتواجد بهذا الشكل في أماكن ذات تشكيلات مكانية مختلفة، في صالة عرض مثلا أو قاعة أو في المدارس أو الساحات…

photo expo extérieur bis

رسوم الأطفال

مساعدتنا

تعتمد الجمعية بشكل أساسي في استمرارها على تبرعاتكم وعضويتكم فيها وكذلك على الفعاليات الثقافية التي ننظمها على مدار العام. يذهب ريع الجمعية بشكل كامل إلى فرقنا الناشطة بمساعدة الأطفال. لا تترددوا بالاتصال بنا فمساعدتكم ثمينة بالنسبة لنا.

expo _8

الانتساب/ التبرع

إن العضوية السنوية ومقدارها 10 يورو، هي تعيير عن تواجدكم بجانبنا وعن اهتمامكم بما نقوم به في جمعيتنا. فمن المهم الآن وأكثر من أي وقت مضى  أن نتحرك سوية لمساعدة المدنيين السوريين الذين يثابرون في مشاريعهم في مجالات دعم وتربية وتعليم الاطفال على الرغم من الصعوبات الجمة التي يعانون منها.
يمكنكم ايضا أن تتبرعوا بشكل منتظم أو عرضي، فتبرعاتكم ستساهم بالكامل في تمويل المشاريع التي نقوم بها.
نشكركم وندعوكم في كلتي الحالتين إلى تحميل وملء وإرسال استمارة التبرع والانتساب  2014/2015.
تبرعكم بمبلغ 50 يورو أو أكثر سيتيح لكم إن رغبتم أن تختاروا أحد الرسوم الموجودة في معرض الصور وسنقوم نحن بإرسال الأصل لكم.

يمكنكم إتمام الدفع

من خلال شيك مرافق لاستمارة الانتساب، يدفع لـ الوان.
من خلال التحويل على الحساب المصرفي للجمعية.
أو من خلال استخدامكم لـ (حساب البطاقة المصرفية او حساب PayPal ) على الانترنت.

 

إن السواد الأعظم من المال الذي يتم ارساله الى الفرق العاملة على الأرض هو حصيلة الأنشطة المتنوعة التي نقوم بها بمساعدة المتطوعين. يمكنكم اذا:

المشاركة بالسهرات التي نقيمها
أن تنظموا بأنفسكم بعض الفعاليات: بيع أشغال حرفية أو بيع اشياء مستعملة ضمن شبكاتكم الخاصة او لجان عملكم ورصد ريعها لصالح الجمعية
أن تنظموا حفلات موسيقية في أماكن سكنكم
الموسيقيون والفنانون،  يمكنكم التبرع بإقامة حفل موسيقي او عرض مسرحي لصالح الوان.
أن تنضموا لفريق المتطوعين: أمانة سر، ترجمة، محاسبة، مساعدة في تنظيم الفعاليات (أسواق عيد الميلاد، حالات بيع مختلفة).

marchenoel

اختصاصاتكم ومهاراتكم المتعددة يمكنها أن تساعدنا ولو لفترة وجيزة.

jan 14, 2015 | Posted by | Commentaires fermés sur
Premium Wordpress Themes by UFO Themes